كاتب الموضوع | رسالة |
---|
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-08, 2:41 am | |
| ماهي الغزوة ؟ ومن الذى بادر لقبادة جيش المسلمين من بعدهم ؟ ا الجواب هي غزوة مؤتة والذي بــادر لاستلام الراية بعد استشهاد القــادة الثلاث الذين وضعهم الرسول هو خــالد بن الوليد وقد استطاع بحنكته العسكرية ان يوهم الروم انه سيهاجم في الوقت الذي هو كــان يسحب جيش المسلمين من المعركة ..
بأنتظار تأكيد الجواب .. تحياتي | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-08, 3:17 am | |
|
الجواب صح اسم الغزوةغزوة مؤتةأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا البعث زيد بن حارثة، وقال: (إن قتل زيد فجعفر، وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة)وبعد مقتل القادة الثلاثةاختار المسلمين من بينهم القائد خالد بن الوليد
للأفادةغزوة مؤتة جرت الغزوة في جمادي الأول من العام الثامن للهجرة (أغسطس 629 م) بسبب قتل الحارث بن عمير الأزدي رسول الرسول محمد إلى ملك بصرى على يد شرحبيل بن عمرو بن جبلة الغساني والي البلقاء الواقع تحت الحماية الرومانية؛ إذ أوثقه رباطا، فقدمه، فضرب عنقه.سبب الغزوة عند سماع رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الغدر (فأن الرسل لا يقتلون ولا يغدر بهم) أمر بتجهيز جيش من ثلاثة آلاف مقاتل و لم يجتمع هذا العدد من المقاتلين المسلمين من قبل إلا في غزوة الأحزابوصية رسول الله لأمراء الجيش أمر رسول الله على هذا البعث زيد بن حارثة، وقال: (إن قتل زيد فجعفر، وإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة) ، وعقد لهم لواء أبيض، ودفعه إلى زيد بن حارثة. وأوصاهم أن يأتوا مقتل الحارث بن عمير، وأن يدعوا مَنْ هناك إلى الإسلام، فإن أجابوا وإلا استعانوا بالله عليهم، وقاتلوهم، وقال لهم: (اغزوا بسم الله، في سبيل الله، مَنْ كفر بالله، لا تغدروا، ولا تغلوا، ولا تقتلوا وليداً ولا امرأة، ولا كبيراً فانياً، ولا منعزلاً بصومعة، ولا تقطعوا نخلاً ولا شجرة، ولا تهدموا بناء). وقد خرجت نساء المسلمين لتوديع ازواجهن وهن يقولون (( ردكم الله الينا صابرين )) فرد عبد الله بن رواحه وقال (( اما أنا فلا ردني الله ))عند مدينه مؤتة توقف المسلمين وكان عددهم ثلاثة آلاف وعدد الغسانين والروم مئتان الف . اختار المسلمون بقايده زيد بن حارثة، الهجوم على المشركين وتم الهجوم بعد صلاه الفجر وكان اليوم الأول هجوم قوي ومن صالح المسلمين بسبب ان الروم والغساسنه لم يتوقعوا من جيش صغير البداء بالهجوم ، وفي اليوم الثاني بادر المسلمين أيضا بالهجوم وكان من صالح المسلمين وقتل كثير من الروم وحلفائهم إلى اليوم السادس حيث بادر الروم بالهجوم وكان أصعب واقوى الايام وفيه استشهد زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحه. واختار المسلمين خالد بن الوليد قائدا لهم.خطة خالد بن الوليد اراد خالد بن الوليد ان ينسحب بدون خسائر وينجوا بنفسه اعتمد خالد بن الوليد في خطته على الحرب النفسية حيث أمر عدد من الفرسان بأثارة الغبار خلف الجيش ، وتعلو اصواتهم بالتكبير والتهليل ، كذلك قام بتبديل الرايات بحيث جعل المقدمة مؤخرة والميسرة ميمنة ، وكان ذلك لكي يظن الروم ان مددا كبيرا وصل المسلمون من المدينة ،وهجم خالد بن الوليد على الروم وقاتل حتى وصلوا إلى خيمه قائد الروم ثم امر خالد بانسحب بالجيش بطريقة منظمة وشكوا ان خالد اراد بهم كمين ليصتاد الروم ولم يتبعوا خالد في انسحابه ، وادرك الروم انهم وقعوا في الخدعة ، ولكنهم لم يستطيعوا اللحاق بالمسلمين ، وعاد الجيش إلى المدينة المنورة.أسماء شهداء المسلمين زيد بن حارثة جعفر بن ابي طالب عبد الله بن رواحة مسعود بن الاسود وهب بن سعد عباد بن قيس عمرو بن سعد الحارث بن النعمان سراقة بن عمرو أبو كليببن عمرو جابر بن عمرو عامر بن سعد
مبروك يا أمير الجراح على حصولك على النقطة السابعة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال الثامن عشر))
** النتيجة ** العضو قيصر الحنين سبع نقاط
العضو أمير الجراح سبع نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-08, 3:21 am | |
| اخي ايمن انتا مش مواضح السؤال السؤال بقول
ماهي الغزوة التي استشهد فياتلاتة من الصحابة الذين أمّرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالتتابع ؟ ومن الذى بادر لقبادة جيش المسلمين من بعدهم ؟
في المرا القادمة ارجو منك كتبت السؤال علي ما هو | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-08, 3:34 am | |
| - qeshta كتب:
هناك ثلاثة من الصحابة امرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بقيادة الجيش الاسلامي على التوالي في احدى الغزوات واستشهدوا جميعا فبادر احد الصحابة بقبادة جيش المسلمين من بعدهم ؟
السؤال ماهي الغزوة ؟ ومن الذى بادر لقبادة جيش المسلمين من بعدهم ؟
أخي توضيح السؤال الكلام الذي كان يسبق السؤال الموجود في الاقتباس باللون الاخضرشكلك ما اخت باللك حظا اوفر في المرات القادمة وانت عضو نشيط وما شاء الله عليك تحياتي | |
|
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| |
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-08, 1:46 pm | |
| -افطـار المعتمــر فــي رمضــان هــل يجـــــــــــــوز .. ؟؟؟ بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.. إذا سافر الإنسان للعمرة في رمضان فإن له أن يفطر من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليها ولو بقي في مكة كل الشهر فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة في رمضان ولم يصم بقية الشهر مع أنه دخلها في اليوم الثامن عشر أو في اليوم العشرين في العشر الأواخر التي هي أفضل أيام ليالي رمضان وأيامه ومع ذلك لم يصم، كما ثبت ذلك في صحيح البخاري من حديث ابن عباس رضى الله عنهما، ولا شك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على الخير وأنه صلى الله عليه وسلم مشرِّع لأمته ولكنه أخذ برخصة الله فلم يصم وهو في جوف مكة في العشر الأواخر من رمضان والذي أفتاهم بأنه لا يجوز وعلل بأن صوم رمضان واجب والعمرة سنة لا شك أنه جاهل جهلاً مركباً لأنه جهل وجهل أنه جاهل فإن صوم رمضان في السفر ليس بواجب بنص الكتاب وإجماع الأمة قال الله تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدي والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر).
فالمسافر لا يجب عليه الصوم بإجماع المسلمين وبدلالة الكتاب والسنة على ذلك فإن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر في سفره وكان أصحابه معه منهم الصائم ومنهم المفطر، ولم يقل أحد من أهل العلم إن السفر في رمضان حرام إلا إذا كان واجباً، حتى لو فرض أنه سافر سفراً واجباً فإنه يمكن أن نقول إنه لا شيء أوجب من أركان الإسلام الخمسة وما كان واجباً يمكن أن يتلافى بعد رمضان وحينئذ نقول لا تسافر لا سفراً واجباً ولا غير واجب في رمضان، ولم يقل بذلك أحد.
بل يجوز للإنسان أن يسافر في رمضان سفراً مباحاً ولو للنزهة ويفطر ولا حرج عليه في هذا، نعم لو فرضنا أن شخصاً سافر من أجل أن يفطر أي سافر تحيلاً على الفطر فحينئذ قد نقول إن ذلك حرام عليه، أي أنه يحرم عليه أن يسافر وأن يفطر لأن التحيل على إسقاط ما فرض الله لا يسقط فرائض الله، وأما من سافر لغرض مقصود لا يقصد بذلك الفطر فإن له أن يفطر بالإجماع، بل بالنص والإجماع.
وإنني أوجه نصيحة لهذا الأخ الذي أفتاهم بأن يتقي الله عز وجل وأن يعرف حق الله وأن يتأدب بين يدي الله عز وجل ورسوله فإن الله تعالى يقول (ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم) ويقول تعالى (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به من سلطاناً وأن تقولوا على الله مالا تعلمون) .
وهذا نص صريح في تحريم القول على الله بلا علم، وهذا يشمل القول على الله في ذاته أو في أسمائه أو في صفاته أو في أفعاله أو في أحكامه، كل ذلك حرام لا يحل لأحد أن يتجرأ عليه فيفتي بغير علم، ولا شك أن الإفتاء بغير علم مع كونه محرماً لا شك أنه خلاف الأدب مع الله ورسوله فإن الإفتاء بغير علم تقديم بين يدي الله ورسوله . وقد قال الله تعالى (يا أيها الذين أمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم) .
إني أنصح هذا الأخ وأمثاله من القول على الله بلا علم من إفتاء الناس بلا علم لأن المفتي مبلغ عن الله عز وجل فليتق الله امرئ عرف قدر نفسه وعرف قدر ربه وقدر شريعته وليتأنى وليصبر فإن كان الله تعالى كان قد كتب له إمامة في الدين فإنها لن تأتيه باستعجالها في معاصي الله ولا تأتيه الإمامة في الدين إلا بالصبر وحبس النفس والتأني والتقوى كما قال الله تعالى (وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بئاياتنا يوقنون) فليصبر حتى يأتيه الله العلم والحكمة وحينئذ يتكلم بما أعطاه الله ليكون إماماً أسأل الله تعالى لي ولإخواني المؤمنين أن يثبتنا بالقول الثابت وأن يحمينا أن نقول عليه ما لا نعلم.
والله أعلم. | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-08, 3:30 pm | |
| افطـار المعتمــر فــي رمضــان هــل يجـــــــــــــوز .. ؟؟؟ نعم يجوز
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد.. إذا سافر الإنسان للعمرة في رمضان فإن له أن يفطر من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليها ولو بقي في مكة كل الشهر فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة في رمضان ولم يصم بقية الشهر مع أنه دخلها في اليوم الثامن عشر أو في اليوم العشرين في العشر الأواخر التي هي أفضل أيام ليالي رمضان وأيامه ومع ذلك لم يصم، | |
|
| |
yasmina_muslima مشرفه علي ملتقى الشعر والخواطر والقصص والرويات
عمري : 44 عدد مساهمتي : 383 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 13/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-09, 2:04 am | |
| افطـار المعتمــر فــي رمضــان هــل يجـــــــــــــوز ..
الجواب : "المعتمر في رمضان إذا جاء من بلاد بعيدة من نجد أو من غيرها فهو مسافر ، يفطر في الطريق سواء جاء من الرياض أو القصيم أو من حائل أو من المدينة ، فله أن يفطر في الطريق وفي مكة ، أما إذا كان قد عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه إذا وصل مكة فالأحوط له أن يصوم ، والأولى أن يصوم ؛ لأن جمهور أهل العلم يرون أنه إذا عزم عزماً صادقاً جازماً على الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يتم الصلاة ولا يفطر . أما إذا كان عزمه على المكث يومين أو ثلاثة أو أربعة لا يزيد عليها ، فله أن يفطر وله أن يصوم ، وله أن يقصر الصلاة الرباعية ثنتين وله أن يصلي مع الناس أربعاً . ولابد إذا كان وحده أن يصلي مع الجماعة ، أما إذا كان معه ناس فهو مخير إن شاء صلى اثنتين هو ومن معه ، وإن شاءوا صلوا أربعاً مع الناس في الجماعة ، فإن كانت الإقامة أكثر من أربعة أيام فينبغي لهم الصوم وإتمام الصلاة عند جمهور أهل العلم" انتهى . سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (3/1231) . | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-09, 3:21 am | |
|
الجواب الصحيح للأخت yasmina_muslima المعتمر في رمضان إذا جاء من بلاد بعيدة من نجد أو من غيرها فهو مسافر ، يفطر في الطريق سواء جاء من الرياض أو القصيم أو من حائل أو من المدينة ، فله أن يفطر في الطريق وفي مكة ، أما إذا كان قد عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه إذا وصل مكة فالأحوط له أن يصوم ، والأولى أن يصوم ؛ لأن جمهور أهل العلم يرون أنه إذا عزم عزماً صادقاً جازماً على الإقامة أكثر من أربعة أيام فإنه يتم الصلاة ولا يفطر . أما إذا كان عزمه على المكث يومين أو ثلاثة أو أربعة لا يزيد عليها ، فله أن يفطر وله أن يصوم ، وله أن يقصر الصلاة الرباعية ثنتين وله أن يصلي مع الناس أربعاً . ولابد إذا كان وحده أن يصلي مع الجماعة ، أما إذا كان معه ناس فهو مخير إن شاء صلى اثنتين هو ومن معه ، وإن شاءوا صلوا أربعاً مع الناس في الجماعة ، فإن كانت الإقامة أكثر من أربعة أيام فينبغي لهم الصوم وإتمام الصلاة عند جمهور أهل العلم"
ملاحظة :اخي امير الجراح قلت لك ان اجابتك غير كاملة وانت لم تركز في المعني وجاوبت نغس الاجابة’’’’حظ اوفر لك انت عضو نشيط وتسطيع التعويض. والمسابقة هاي معمولة علشان الكل يستفيد من المعلومات الواردة
مبروك يا yasmina_muslima على حصولك على النقطة الأولي فى رصيدك
(( انتظروا السؤال التاسع عشر))
** النتيجة ** العضو قيصر الحنين سبع نقاط
العضو أمير الجراح سبع نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة العضوة yasmina_muslima نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-09, 1:46 pm | |
| عندما هاجر المسلمون إلى المدينة , كانت في أول من هاجر , ولأنها من أوائل المسلمات ومن زمرة المهاجرات وهبها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( بئراً ) في المدينة ودعا لها فيها بالبركة , فكانت هذه البئر تدعى باسمها .. من هي هذه الصحابية ؟
آمنة بنت الارقم المخزومية | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-09, 2:42 pm | |
|
الجواب صح آمنة بنت الارقم المخزومية
مبروك يا أمير الجراح على حصولك على النقطة الثامنة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال العشرين))
** النتيجة ** العضو أمير الجراح ثمن نقاط
العضو قيصر الحنين سبع نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-09, 10:02 pm | |
| الف مبارك للجميع
وارجو من الاعضاء المشاركة
تحياتي للجميع | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-10, 9:40 pm | |
| من اين يبدأ رص الصفوف في صلاة الجماعة؟وضح؟
يتم إنشاء الصف خلف الإمام بمحاذاته، ثم يصطفّ المصلون يمينا ويسارا بالتساوي حتى يستكمل الصف، ولا يبدأ بتشكيل صف جديد حتى ينتهي الذي قبله وينبغي تسوية الصفوف لتكون على استقامة واحدة كما ينبغي رصّ الصفوف للتوجه الى الله تعالى بقلب واحد، وبذلك نحصل بركة الجماعة، إذ تتوحد القلوب في مقصدها فيغذي القوي منها الضعيف، وتفاض رحمة الله على الجميع.
عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وسّطوا الإمام، وسدوّا الخلل رواه أبو داود.
وعن جابر بن سمرة رضى الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ألا تصفوّن كما تصفّ الملائكة عند ربها . فقلنا: يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال: يتمّون الصف الأول، ويتراصّون في الصف رواه مسلم.
وعن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سوّوا صفوفكم، فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة متفق عليه.
وعن ابن عمر رضى الله عنه ما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقيموا الصفوف، وحاذوا بين المناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله رواه أبو داود. | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-11, 2:13 am | |
|
الجواب صح يتم إنشاء الصف خلف الإمام بمحاذاته، ثم يصطفّ المصلون يمينا ويسارا بالتساوي حتى يستكمل الصف، ولا يبدأ بتشكيل صف جديد حتى ينتهي الذي قبله وينبغي تسوية الصفوف لتكون على استقامة واحدة كما ينبغي رصّ الصفوف للتوجه الى الله تعالى بقلب واحد، وبذلك نحصل بركة الجماعة، إذ تتوحد القلوب في مقصدها فيغذي القوي منها الضعيف، وتفاض رحمة الله على الجميع.
عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: وسّطوا الإمام، وسدوّا الخلل رواه أبو داود.
وعن جابر بن سمرة رضى الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ألا تصفوّن كما تصفّ الملائكة عند ربها . فقلنا: يا رسول الله وكيف تصف الملائكة عند ربها؟ قال: يتمّون الصف الأول، ويتراصّون في الصف رواه مسلم.
وعن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : سوّوا صفوفكم، فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة متفق عليه.
وعن ابن عمر رضى الله عنه ما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أقيموا الصفوف، وحاذوا بين المناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله رواه أبو داود.
مبروك يا أمير الجراح على حصولك على النقطة التاسعة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال الحادي العشرين))
** النتيجة ** العضو أمير الجراح تسع نقاط
العضو قيصر الحنين سبع نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
عدل سابقا من قبل qeshta في 2009-09-11, 3:28 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-11, 3:23 am | |
| شكرا لك اخي ايمن علي لطفك
وجزاك الله كل خير
تحياتي لك اخي ايمن | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-11, 3:12 pm | |
| غزوة حنين
ثبات الرسول
قال ابن إسحاق : فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن عبد الرحمن بن جابر ، عن أبيه جابر بن عبد الله ، قال لما استقبلنا وادي حنين انحدرنا في واد من أودية تهامة أجوف حطوط إنما ننحدر فيه انحدارا ، قال وفي عماية الصبح وكان القوم قد سبقونا إلى الوادي ، فكمنوا لنا في شعابه وأحنائه ومضايقه وقد أجمعوا وتهيئوا وأعدوا ، فوالله ما راعنا ونحن منحطون إلا الكتائب قد شدوا علينا شدة رجل واحد وانشمر الناس راجعين لا يلوي أحد على أحد
وانحاز رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات اليمين ثم قال أين أيها الناس ؟ هلموا إلي أنا رسول الله أنا محمد بن عبد الله . قال فلا شيء حملت الإبل بعضها على بعض فانطلق الناس إلا أنه قد بقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نفر من المهاجرين والأنصار وأهل بيته .
الذين ثبتوا
وفيمن ثبت معه من المهاجرين أبو بكر وعمر ومن أهل بيته علي بن أبي طالب والعباس بن عبد المطلب ، وأبو سفيان بن الحارث وابنه والفضل بن العباس وربيعة بن الحارث ، وأسامة بن زيد وأيمن بن عبيد ، قتل يومئذ .
قال ابن هشام : اسم ابن أبي سفيان بن الحارث جعفر واسم أبي سفيان المغيرة وبعض الناس يعد فيهم قثم بن العباس ، ولا يعد ابن أبي سفيان .
قال ابن إسحاق : وحدثني عاصم بن عمر بن قتادة ، عن عبد الرحمن بن جابر ، عن أبيه جابر بن عبد الله ، قال ورجل من هوازن على جمل له أحمر بيده راية سوداء في رأس رمح له طويل أمام هوازن ، وهوازن خلفه إذا أدرك طعن برمحه وإذا فاته الناس رفع رمحه لمن وراءه فأتبعوه .
الشماتة بالمسلمين
قال ابن إسحاق : فلما انهزم الناس ورأى من كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من جفاة أهل مكة الهزيمة تكلم رجال منهم بما في أنفسهم من الضغن فقال أبو سفيان بن حرب لا تنتهي هزيمتهم دون البحر ، وإن الأزلام لمعه في كنانته وصرخ جبلة بن الحنبل - قال ابن هشام : كلدة بن الحنبل - وهو مع أخيه صفوان بن أمية مشرك في المدة التي جعل له رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا بطل السحر اليوم فقال له صفوان اسكت فض الله فاك ، فوالله لأن يربني رجل من قريش أحب إلي من أن يربني رجل من هوازن .
شعر حسان في هجاء كلدة
قال ابن هشام : وقال حسان بن ثابت يهجو كلدة
رأيت سوادا من بعيد فراعني
أبو حنبل ينزو على أم حنبل
كأن الذي ينزو به فوق بطنها
ذراع قلوص من نتاج ابن عزهل
أنشدنا أبو زيد هذين البيتين وذكر لنا أنه هجا بهما صفوان بن أمية ، وكان أخا كلدة لأمه .
--------------------------------------------------------------------------------
أنا ابن عبد المطلب
فصل وذكر قول النبي - صلى الله عليه وسلم - أين أيها الناس ؟ أنا محمد أنا رسول الله وفي غير هذه الرواية أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب
وهو كلام موزون وقد تقدم الكلام في مثل هذا ، وأنه ليس بشعر حتى يقصد به الشعر . وللخطابي في كتاب الأعلام تنبيه على قوله أنا ابن عبد المطلب قال إنما خص عبد المطلب بالذكر في هذا المقام وقد انهزم الناس تشبيها لنبوته وإزالة للشك لما اشتهر وعرف من رؤيا عبد المطلب المبشرة بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد تقدم ذكرها ، ولما أنبأت به الأحبار والرهبان فكأنه يقول أنا ذاك فلا بد مما وعدت به لئلا ينهزموا عنه ويظنوا أنه مقتول ومغلوب فالله أعلم أأراد ذلك رسوله أم لا .
المملكة العربية السعودية وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
عدل سابقا من قبل قيصر الحنين في 2009-09-11, 8:58 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-11, 3:26 pm | |
|
الجواب صح غزوة حنين
مبروك يا قيصر الحنين على حصولك على النقطة الثامنة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال الثاني و العشرين))
** النتيجة ** العضو أمير الجراح تسع نقاط
العضو قيصر الحنين ثمن نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة العضوة yasmina_muslima نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أبن الجنوب .
عمري : 44 عدد مساهمتي : 295 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 08/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-13, 3:54 pm | |
| الجمع بين الصلاتين
يجوز للمصلي ان يجمع بين الظهر والعصر تقديما وتأخيرا وبين المغرب والعشاء كذلك اذا وجدت حالة من الحالات الاتية:
1- الجمع للمسافر يشرع الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، جمع تقديم، أو جمع تأخير، وهو مذهب الشافعية، والمالكية، والحنابلة، لثبوت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث منها: ما رواه مسلم عن معاذ رضي الله عنه قال: "خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فكان يصلي الظهر والعصر، جميعاً، والمغرب والعشاء جميعاً) حدثنا قتيبة بن سعيد قال حدثنا المفضل بن فضالة عن عقيل عن ابن شهاب عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى وقت العصر ثم نزل فجمع بينهما فإن زاغت الشمس قبل أن يرتحل صلى الظهر ثم ركب
2-الجمع بعرفة و المزدلفة
يشرع الجمع بين الظهر والعصر للحاج في عرفات جمع تقديم فيصلي الظهر والعصر عند أول وقت الظهر ويشرع الجمع بين المغرب والعشاء، بعد الإفاضة من عرفات جمع تأخير، وكل هذا باتفاق الفقهاء - سنة لفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جابر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليهه وسلم صلى الصلاتين(( المغرب والعشاء )) بعرفة باذان واحد واقامتين ولم يسبح بينهما ثم اضطجع حتى طلع الفجر مختصر لاحمد ومسلم والنسائي
3-الجمع في المطر روى البخاري ان النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين المغرب والعشاء في ليلة مطيرة رواه البخاري
4-الجمع للمقيم من غير خوف او مطر بقصد عدم حراج الامة
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا، والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولا سفر ولا مطر) فليس فيه أنه جمع بين الصلاتين من غير عذر ، بل فيه : قيل لابن عباس : (ما حمله على ذلك؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته). أي : لا يوقعها في حرج وضيق ، وهذا يدل على أن هناك عذراً للجمع في هذا الحديث ، ولولا هذا الجمع لوقع الناس في الحرج .
5-الجمع بسبب العذر او المرض
والعذر كل ما يمنعك من صلاة الجماعة لخوف على النفس او المال او العرض والمرض المبيح للجمع : هو المرض الذي يلحق بالعبد المشقة والضعف اذا ادى كل صلاة في وقتها
واكثر الناس توسعا في هذا الباب هم الحنابلة يجوز الجمع بين الظهر والعصر، والمغرب والعشاء عند المالكية، والحنابلة، وذهب إليه جماعة من فقهاء الشافعية، وقال النووي: هذا الوجه قوي جداً. واحتجوا أنّ الجمع لا يكون إلا لعذر، والمرض عذر، وقاسوه على السفر بجامع المشقة، بل إنّ المشقة في إفراد الصلوات على المريض أشد منها على المسافر، إلاّ أنّ المالكية يرون أنّ الجمع الجائز في المرض هو جمع التقديم فقط. بينما ذهبت الحنفية وهو مشهور مذهب الشافعية إلى عدم جواز الجمع للمرض لعدم ثبوته عن النبيّ صلى الله عليه وسلم رغم مرضه أمراضاً كثيرة، ولعل الراجح ما ذهب إليه الأولون لأنّ العلماء يكادون يُجمعون على أنّ العلة في جواز الجمع في السفر هي المشقة الحاصلة بالإفراد، ولا شك أنّ مشقة الإفراد أشد على كثير من المرضى منها على كثير من المسافرين، والله جلّ وعلا ما جعل علينا في الدين من حرج، وكون النبيّ صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك مع وجود المقتضي قد يكون منشؤه أنه أخذ في السفر بالرخصة رفقا بمن كان معه، ولم يأخذ بها في المرض لعدم وجود المشارك في السبب.
6-في الخوف: ذهب الحنابلة وبعض الشافعية وهو رواية عند المالكية إلى جواز الجمع لسبب الخوف بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء تقديماً وتأخيراً، واستدلوا بحديث ابن عباس السابق "من غير خوف ولا سفر"، قالوا فهذا يدل على أنّ الجمع للخوف أولى. وذهب أكثر الشافعية وهو جار على رواية عند المالكية إلى عدم جواز الجمع للخوف، لأنّ الصلاة لها مواقيت معلومة شرعاً فلا يخرج عنها إلاّ بدليل.
| |
|
| |
| مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) | |
|