كاتب الموضوع | رسالة |
---|
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| |
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-03, 3:33 pm | |
| الجواب صح - اقتباس :
الاجابة النموذجية بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فقد الترمذي عَنْ عِكْرِمَةَ عن ابنِ عبّاسٍ قالَ : قالَ أَبُو بَكْر رضي الله عنه: "يَا رَسُولَ الله قَدْ شِبْتَ. قالَ: شَيّبَتْنِي هُودٌوَالْوَاقِعَةُ وَالمُرْسَلاَتُ و {عَمّ يَتَسَاءَلُونَ} و {إِذَا الشّمْسُكُوّرَتْ}".
وروى القرطبي عن أبي عبد الرحمن السلمي قال : سمعت أبا علي السري يقول: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت: يا رسول الله! روي عنك أنك قلت: (شيبتني هود). فقال: (نعم) فقلت له: ما الذي شيبك منها؟ قصص الأنبياء وهلاك الأمم! فقال: (لا ولكن قوله: فاستقم كما أمرت). فهذه الآية هي السبب في إسراع الشيب إلىالمصطفى صلى الله عليه وسلم، قال الحافظ المناوي في شرح كتاب فيض القدير : . (شيبتني هود) أي سورة هود(وأخواتها) أي وأشباهها من السور التي فيها ذكر أهوال القيامةوالعذاب والهموم والأحزان إذا تقاحمت على الإنسان أسرع إليه الشيب في غير أوانقال المتنبي: والهم يخترم الجسم نحافة *** ويشيب ناصية الصبيّ ويهرم . ولما فيها من ذكر الأمم وما حل بهم من عاجل بأس اللّه فأهل اليقين إذا تلوها انكشفت لهم من ملكه وسلطانه وبطشه وقهره ما تذهل منه النفوس ، وتشيب منه الرؤوس ، فلو ماتوا فزعاً لحق لهم لكن اللّه لطف بهم لإقامة الدين.
وقال ابن عباس: ما نزل على النبي صلى اللّه عليه وسلم آية كانت أشق ولا أشد من قوله تعالى {فاستقم كما أمرت} ولذلك قال صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه حين قالوا أسرع إليك الشيب قال: شيبتني هود إلخ. فالفزع يورث الشيب قبل موعده فهذه السورة اشتمل على الوعيد الهائل ، والهول الطائل الذي يفطر الأكباد ، ويذيب الأجساد قال تعالى : {يوماً يجعل الولدان شيباً} وإنما شابوا من الفزع.
قال العلماء في (شيبتني هود وأخواتها) : لعل ذلك لما فيهن من التخويف الفظيع والوعيد الشديد لاشتمالهن مع قصرهنّ على حكاية أهوال الآخرة وعجائبها وفظائعها وأحوال الهالكين والمعذبين مع ما في بعضهن من الأمر بالاستقامة كما مر وهو من أصعب المقامات ، وهو كمقام الشكر إذ هو صرف العبد في كل ذرة ونفس جميع ما أنعم اللّه به عليه من حواسه الظاهرة والباطنة إلى ما خلق لأجله من عبادة ربه بما يليق بكل جارحة من جوارحه على الوجه الأكمل ، ولهذا لما قيل للمصطفى صلى اللّه عليه وسلم وقد أجهد نفسه بكثرة البكاء والخوف والضراعة: أتفعل هذا وقد غفر اللّه لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً.أهـ
ولكن قد روي أن عدد الشعرات البيضاء لم تتجاوز الأربعة عشر شعرة فكيف يتفق هذا مع الحديث يقول العلامة محمد ملا على القاري : أي : ظهر عليك آثار الضعف قبل أوان الكبر ، وليس المراد منه ظهور كثرة الشعر الأبيض عليه ؛ لما روى الترمذي عن أنس قال ما عددت في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته إلا أربع عشرة شعرة بيضاء ". وذلك لما في هذه السور من أهوال يوم القيامة. والمثلات [ أي: العقوبات ]النوازل بالأمم الماضية أخذ مني مأخذه حتى شبت قبل أوانه
مبروك يا قيصر الحنين على حصولك على النقطة الخامسة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال الرابع عشر))
** النتيجة **
العضو أمير الجراح خمس نقاط
العضو قيصر الحنين خمس نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-04, 2:04 am | |
| --ماذا كان اسم ابليس لعنه الله قبل ان يخرج من رحمة الله ؟؟؟؟
اابليس الذي كان طاووس الملائكة
يقول الغزالي: «روي أن إبليس كان اسمه في السماء الدنيا العابد وفي الثانية الزاهد وفي الثالثة العارف وفي الرابعة الولي وفي الخامسة التقي وفي السادسة الخازن وفي السابعة عزازيل وفي اللوح المحفوظ إبليس، وهو غافل عن عاقبة أمره، فأمره الله أن يسجد لأدم، فقال أتفضله عليَّ وأنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين، فقال تعالى: أنا أفعل ما أشاء، فرأى لنفسه شرفا، فولى آدم ظهره أنفة وكبرا وانتصب قائما إلى أن سجدت الملائكة المدة المارة، فلما رفعوا رؤوسهم ورأوه لم يسجد وهم قد وقفوا للسجود سجدوا ثانية شكرا وهو قائم يرى مُعرضا عنهم غير عازم على الإتباع ولا نادم على الامتناع، فمسخه الله من الصورة البهية، فنكسه كالخنزير وجعل رأسه كالبعير، وصدره كسنام الجمل الكبير ووجهه كوجه القردة وعينيه مشقوقتين في طول وجهه ومنخريه مفتوحتين ككوز الحجام وشفتيه كشفتي الثور وأنيابه كأنياب الخنزير وفي لحيته سبع شعرات وطرده من الجنة، بل من السماء بل من الأرض إلى الجزائر فلا يدخل الأرض إلا خفية ولعنه إلى يوم الدين...»، | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-04, 2:38 pm | |
| | |
|
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-04, 2:42 pm | |
| اخي ايمن انا كاتب ابليس الذي كان طاووس الملائكة
وبعدين كاتبلك شو كنا اسمه والدنيا
ماذا كان اسم ابليس لعنه الله قبل ان يخرج من رحمة الله ؟؟؟؟
اابليس الذي كان اسمه طاووس الملائكة | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-05, 2:57 am | |
| أن يرتكب المعصية عزازيلوقال محمد بن إسحاق، عن خلاد، عن عطاء، عن طاوس، عن ابن عباس، كان اسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية عزازيل، وكان من سكان الأرض، ومن أشد الملائكة اجتهاداً، وأكثرهم علماً، وكان من حي يقال لهم الجن. | |
|
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-05, 12:22 pm | |
| اصلا انتا يا اخي لوركزت في الاجابة الافوق هتلاقي الجواب
ابليس اسمه عزازيل | |
|
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-05, 1:08 pm | |
| لا اخي امير الجراح انتا مش محدد الجواب
والاخي ايمن بقرر لمين النقطة
لكن من غير ما تعمل مشكلة علشان نقطة اذا بدك خدها انا ما بدي ايها علشان تخد جائزة سيارة حديثة
تحياتي | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-05, 1:53 pm | |
| الجواب صح عزازيل وقال محمد بن إسحاق، عن خلاد، عن عطاء، عن طاوس، عن ابن عباس، كان اسم إبليس قبل أن يرتكب المعصية عزازيل، وكان من سكان الأرض، ومن أشد الملائكة اجتهاداً، وأكثرهم علماً، وكان من حي يقال لهم الجن ملاحظة أخي أمير الجراج في أجابتك الاولي كان يوجد أكتر من أسم علشان هيك انا قولتلك حدد الاسم وانت الي ما فهمتشوطبعا الاخ قيصر الحنين صبقك في الاجابة التانية
مبروك يا قيصر الحنين على حصولك على النقطة السادسة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال الخامس عشر))
** النتيجة ** العضو قيصر الحنين ستة نقاط
العضو أمير الجراح خمس نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-05, 3:16 pm | |
| هل يجوز استخدام المساجد في الاعلان عن المفقودات؟؟؟؟ لا يجوز استخدام المساجد في علان المفقودات | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-06, 2:11 am | |
| الجواب صح لا يجوز تعريف الضالة في المسجد أي: داخل المصلى قياسًا على منع نشدها في المسجد، فقد ورد النهي عن إنشاد الضالة في المسجد، وأن يقال: لمن نشدها لا ردها الله عليك، أو لا وجدتها أو عسى أن لا تجدها؛ فإن المساجد لم تبن لهذا فكذلك لا تعرف الضالة في المسجد. فلا يقال: من فقد له دراهم أو ساعة أو قلمًا أو حذاءً ونحو ذلك بل يكون التعريف عند أبواب المساجد من الخارج وفي الأسواق ومجمع الناس ونحو ذلك. ولا بأس إذا كتب إعلان عن المفقودات وألصق بحائط المسجد الخارجي أو بابه مما يلي الطريق ويذكر فيه مراجعة من عنده تلك اللقطة حتى يأتي صاحبها فبعد التأكد من معرفته تدفع إليه
مبروك يا أمير الجراح على حصولك على النقطة السادسة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال السادس عشر))
** النتيجة ** العضو قيصر الحنين ستة نقاط
العضو أمير الجراح ستة نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| |
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| |
| |
gurman apo hamada مشرف على المنتدي الأسلامي والديني ومنتدي فلسطين الحبيبة
عمري : 32 عدد مساهمتي : 2022 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 24/06/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-06, 4:32 pm | |
| تهانينا أخي قيصر الجواب مني الك صحيح | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-07, 2:46 am | |
| جواب
قال تعالى
"أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ. الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ"
في هذه الآية يبين ربنا تبارك وتعالى حال من يخافه ويرجو مغفرته ولقاءه وأن هذا حال من أحبه الله واختصه بولايته ومحبته، وهذه الولاية لا تأتي لأحد من الناس هكذا دون عمل أو بذل جهد بل لا بد لها من شروط، هذه الشروط فسرتها الآية التي بعدها {الذين آمنوا وكانوا يتقون} فهذا هو شرط الولاية التي يمنحها الله عز وجل لمن أحبه، ويعطيها لمن خافه واتقاه
والجواب الثانية وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ }البقرة190
الاية التي تفسرها
{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ }البقرة193
وايضا هناك الايات من 88 الى 91 مفسرات لما تلاهم ولبعضهم البعض والله اعلم | |
|
| |
أمير الجراح .
عمري : 32 عدد مساهمتي : 615 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 29/07/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-07, 2:59 am | |
| أذكر مثالاً من القرأن الكريم على آية فسرتهـا آية أخرى .. ؟؟؟؟
الآية: 37 { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ }
قوله تعالى: { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } وفيه ثمان مسائل:
الأولى: قوله تعالى { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } تلقى قيل معناه فهم وفطن. وقيل: قبل وأخذ وكان عليه السلام يتلقى الوحي أي يستقبله ويأخذه ويتلقفه. تقول خرجنا نتلقى الحجيج أي نستقبلهم. وقيل معنى تلقى تلقن هذا في المعنى صحيح ولكن لا يجوز أن يكون التلقي من التلقن في الأصل لأن أحد الحرفين إنما يقلب ياء إذا تجانسا، مثل تظنوا من تظنن وتقصى من تقصص ومثله تسريت من تسررت، وأمليت من أمللت وشبه ذلك ولهذا لا يقال: تقبل من تقبل ولا تلقى من تلقن فاعلم. وحكى مكي أنه ألهمها فانتفع بها. وقال الحسن قبولها تعلمه لها وعمله بها.
الثانية: واختلف أهل التأويل في الكلمات، فقال ابن عباس والحسن وسعيد بن جبير والضحاك ومجاهد هي قوله { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ } [1] وعن مجاهد أيضا: سبحانك اللهم لا إله إلا أنت ربي ظلمت نفسي فاغفر لي إنك أنت الغفور الرحيم: وقالت طائفة رأى مكتوبا على ساق العرش "محمد رسول الله" فتشفع بذلك، فهي الكلمات. وقالت طائفة: المراد بالكلمات البكاء والحياء والدعاء وقيل: الندم والاستغفار والحزن. قال ابن عطية: وهذا يقتضي أن آدم عليه السلام لم يقل شيئا إلا الاستغفار المعهود. وسئل بعض السلف عما ينبغي أن يقول المذنب فقال يقول ما قاله أبواه { رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا } الآية وقال موسى { رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي } [2] وقال يونس { لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ } [3] وعن ابن عباس ووهب بن منبه: أن الكلمات "سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت نفسي اغفر لي إنك خير الغافرين سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت التواب الرحيم" وقال محمد بن كعب هي قوله: "لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك عملت سوءا وظلمت نفسي فتب علي إنك أنت التواب الرحيم. لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك عملت سوءا وظلمت نفسي فارحمني إنك أنت الغفور الرحيم. لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك عملت سوءا وظلمت نفسي فارحمني إنك أرحم الراحمين" وقيل: الكلمات قوله حين عطس "الحمد لله" والكلمات: جمع كلمة والكلمة تقع على القليل والكثير وقد تقدم:
الثالثة: قوله تعالى: { فَتَابَ عَلَيْهِ } أي قبل توبته، أو وفقه للتوبة. وكان ذلك في يوم عاشوراء في يوم جمعة على ما يأتي بيانه إن شاء الله تعالى. وتاب العبد: رجع إلى طاعة ربه وعبد تواب: كثير الرجوع إلى الطاعة وأصل التوبة الرجوع يقال: تاب وثاب وأب وأناب: رجع.
الرابعة: إن قيل: لم قال "عليه" لم يقل عليهما وحواء مشاركة له في الذنب بإجماع وقد قال { وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ } [4] و { قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا } [5] فالجواب: أن آدم عليه السلام لما خاطب في أول القصة بقوله "اسكن" خصه بالذكر في التلقي فلذلك كملت القصة بذكره وحده وأيضا فلأن المرأة حرمة ومستورة فأراد الله الستر لها ولذلك لم يذكرها في المعصية في قوله { وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى } [6] وأيضا لما كانت المرأة تابعة للرجل في غالب الأمر لم تذكر كما لم يذكر فتى موسى مع موسى في قوله { أَلَمْ أَقُلْ لَكَ } [7] وقيل: إنه دل بذكر التوبة عليه أنه تاب عليها إذ أمرهما سواء، قاله الحسن. وقيل: إنه مثل قوله تعالى { وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انْفَضُّوا إِلَيْهَا } [8] أي التجارة لأنها كانت مقصود القوم فأعاد الضمير عليها ولم يقل إليهما والمعنى متقارب. وقال الشاعر:
رماني بأمر كنت منه ووالدي... بريئا ومن فوق الطوي رماني
وفي التنزيل { وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ } [9] فحذف إيجازا واختصارا
الخامسة: قوله تعالى: { إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } وصف نفسه سبحانه وتعالى بأنه التواب وتكرر في القرآن معرفا ومنكرا واسما وفعلا، وقد يطلق على العبد أيضا تواب قال الله تعالى { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } [10]. قال ابن العربي: ولعلمائنا في وصف الرب بأنه تواب ثلاثة أقوال أحدها: أنه يجوز في حق الرب سبحانه وتعالى فيدعى به كما في الكتاب والسنة ولا يتأول وقال آخرون: هو وصف حقيقي لله سبحانه وتعالى وتوبة الله على العبد رجوعه من حال المعصية إلى حال الطاعة وقال آخرون: توبة الله على العبد قبوله توبته، وذلك يحتمل أن يرجع إلى قوله سبحانه وتعالى قبلت توبتك وأن يرجع إلى خلقه الإنابة والرجوع في قلب المسيء وإجراء الطاعات على جوارحه الظاهرة.
لا يجوز أن يقال في حق الله تعالى: تائب اسم فاعل من تاب يتوب لنا أن نطلق عليه من الأسماء والصفات إلا ما أطلقه هو على نفسه أو نبيه عليه السلام أو جماعة المسلمين، وإن كان في اللغة محتملا جائزا. هذا هو الصحيح في هذا الباب على ما بيناه في "الكتاب الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى" قال الله تعالى { لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ } [11] وقال: { وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوبَةَ عَنْ عِبَادِهِ } [12] وإنما قيل لله عز وجل تواب، لمبالغة الفعل وكثرة قبوله توبة عباده لكثرة من يتوب إليه.
السابعة: اعلم أنه ليس لأحد قدرة على خلق التوبة، لأن الله سبحانه وتعالى هو المنفرد بخلق الأعمال، خلافا للمعتزلة ومن قال بقولهم. وكذلك ليس لأحد أن يقبل توبة من أسرف على نفسه ولا أن يعفو عنه قال علماؤنا: وقد كفرت اليهود والنصارى بهذا الأصل العظيم في الدين { اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ } [13] جل وعز، وجعلوا لمن أذنب أن يأتي الحبر أو الراهب فيعطيه شيئا ويحط عنه ذنوبه { افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ } [14]
الثامنة: قرأ ابن كثير { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ } والباقون برفع "آدم" ونصب "كلمات" والقراءتان ترجعان إلى معنى، لأن آدم إذا تلقي الكلمات فقد تلقته. وقيل لما كانت الكلمات هي المنقذة لآدم بتوفيق الله تعالى له لقبوله إياها ودعائه بها كانت الكلمات فاعله وكأن الأصل على هذه القراءة "فتلقت آدم من ربه كلمات" ولكن لما بعد ما بين المؤنث وفعله حسن حذف علامة التأنيث. وهذا أصل يجري في كل القرآن والكلام إذ ا جاء فعل المؤنث بغير علامة ومنه قولهم: حضر القاضي اليوم امرأة. وقيل: إن الكلمات لما لم يكن تأنيثه حقيقيا حمل على معنى الكلم فذكر. وقرأ الأعمش "آدم من ربه" مدغما. وقرأ أبو نوفل بن أبي عقرب "أنه" بفتح الهمزة على معنى لأنه وكسر الباقون على الاستئناف. وأدغم الهاء في الهاء عمرو وعيسى وطلحة فيما حكى أبو حاتم عنهم وقيل لا يجوز؛ لأن بينهما واوا في اللفظ لا في الخط. قال النحاس أجاز سيبويه أن تحذف هذه الواو وأنشد:
له زجل كأنه صوت حاد... إذا طلب الوسيقة أو زمير
فعلى هذا يجوز الإدغام وهو رفع بالابتداء "التواب" خبره والجملة خبر "إن" ويجوز أن يكون "هو" توكيدا للهاء ويجوز أن تكون فاصلة، على ما تقدم.
وقال سعيد بن جبير لما أهبط آدم إلى الأرض لم يكن فيها شيء غير النسر في البر والحوت في البحر فكان النسر يأوي إلى الحوت فيبيت عنده فلما رأى النسر آدم قال: يا حوت لقد أهبط اليوم إلى الأرض شيء يمشى على رجليه ويبطش بيديه فقال الحوت: لئن كنت صادقا لي منه في البحر منجى ولا لك في البر منه مخلص. | |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-07, 5:00 pm | |
| الجواب صح وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ }البقرة190
الاية التي تفسرها
{وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ }البقرة193
مبروك يا قيصر الحنين على حصولك على النقطة السابعة فى رصيدك
(( انتظروا السؤال السابع عشر))
** النتيجة ** العضو قيصر الحنين سبع نقاط
العضو أمير الجراح ستة نقاط
العضو the moon loser نقطة واحدة
العضو فتي الظلام نقطة واحدة
العضو لا تنسي ذكر الله نقطة واحدة
بالتوفيق للجميع
| |
|
| |
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
| |
قيصر الحنين مشرف ملتقى الطب والصحة والمواضيع العامة وملتقي العلوم والأختراعات
عمري : 34 عدد مساهمتي : 951 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/03/2009
| موضوع: رد: مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) 2009-09-07, 5:50 pm | |
|
1السؤال : ما هي هذه الغزوة
• غزوة لم يحدث فيها قتال بين المسلمين وأعدائهم ولكنها كانت محاولة من النبي صلى الله عليه وسلم لإثبات قوة المسلمين ونفي ضعفهم .. • خرج النبي صلى الله عليه وسلم بعد إحدى المعارك لاحقا بالمشركين لمنازلتهم وقد كان المشركون يريدون العودة على المسلمين و استئصالهم • لما سمع المشركون عن المسلمين وأنهم قد عسكروا بالقرب منهم أرسلوا إليهم أنهم يريدون قتالهم فانتظرهم المسلمون ثلاثة أيام ولكن المشركون عادوا إلى بلادهم خوفا من المسلمين
الجواب : حمراء الأسد
2السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• غزوة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقعت في وقت زاد فيه الحر واشتد ، ووقت إيناع ثمر وقوة عدو • تخلف المنافقون عنها رغبة في الظل والقعود أما المسلمون فاستعلت نفوسهم عن ما في الدنيا من متاع • كان سبب الغزوة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع بحشد الروم فخرج لهم واستنفر القبائل حتى وصل إلى مكان المعركة فلم يجد أثرا للروم وصالحه أهل تلك المنطقة على أن يعطوا الجزية لرسول الله صلى الله عليه وسلم • ما تخلف عن هذه الغزوة إلا المنافقون والمعذورون وثلاثة من الصحابة وكان عدد المسلمين في تلك الغزوة ثلاثين ألفاً ..
الجواب : غزوة تبوك .
3السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• غزوة تواعد المسلمون والمشركون على اللقاء بينهما قبل عام • فخرج المشركون وأرسل أبو سفيان نعيم بن مسعود (جينما كان مشركاً) لإثارة الإشاعات بين المسلمين وانتشرت الإشاعات بين المسلمين بواسطة المنافقين واليهود .. • وخرج المسلمون في ألف وخمسمائة مقاتل وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الله بن عبد الله بن سلول على المدينة . • لما وصل المسلمون الموعد رجع المشركون بحجة أن تلك الأعوام أعوام جدب وقحط فلم يحدث قتال بين المسلمين والمشركين .. وأعز الله المسلمين وأذل المشركين .
الجواب : بدر الآخرة
4السؤال : ما هي هذه السرية ؟
• بعث الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جحش الأسدي إلى نخلة في اثني عشر رجلا من المهاجرين كل اثنين يتعاقبان بعيرا .. وكتب لهم كتابا وأمر عبد الله ألا ينظر فيه حتى يسير يومين وينظر فيه .. • وأمر رسول الله في الكتاب أن ينزل نخلة بين مكة والطائف فيرصدوا عير قريش.. • فمرت عيرا تحمل تجارة لقريش وكان آخر يوم من رجب فتشاوروا إن تركوها هذه الليلة دخلوا الحرم وإن قاتلوا كانت في الشهر الحرام .. ثم أجمعوا على اللقاء .. • قتل من المشركين عمرو بن الحضرمي وأسر اثنان منهم وفر أحدهم ثم قدموا بالعير المدينة فكان أول قتيل في الإسلام وأول أسيرين وأول غنيمة • واتهم المشركون المسلمين بأنهم احلوا ما حرم الله .. فرد الله عليهم بأن ما يفعله المشركون بالمسلمين هو أكبر مما ارتكبه المسلمون .. {يسألونك عن الشره الحرام قنال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام وإخراج أهله منه أكبر عند الله والفتنة أكبر من القتل}
الجواب : سرية نخلة
5السؤال : ما هي هذه السرية ؟
• بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة في ثلاثمائة راكب يرصدون عيرا لقريش فأصابهم جوع شديد حتى أكلوا نبات (الخبط) • فنحر رجل ثلاث جزائر ثم نحر ثلاث جزائر ثم نحر ثلاث جزائر ثم إن أبا عبيدة نهاه فألقى إليهم البحر دابة يقال لها العنبر فأكلوا منها نصف شهر وادهنوا منها حتى صلحت أجسامهم .. وأخذ أبو عبيدة ضلعا من أضلاعه فنظر إلى أطول رجل في الجيش وأطول جمل فحمل عليه ومر تحته وتزودا منها.. • فلما قدموا المدينة ذكروا ذلك للرسول صلى الله عليه وسلم فقال هو رزق أخرجه الله لكم
الجواب : سرية الخبط .. وتسمى سرية أبي عبيدة إلى سيف البحر
6السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• خرج الرسول صلى الله عليه وسلم في مائتين وخمسين وقيل مائتين من المهاجرين على ثلاثين بعيرا يتعاقبونها ليعترضوا عيرا لقريش ذاهبة للشام • فبلغ الرسول ذا العشير فوجد العير قد فاتت وهذه العير هي التي خرج في طلبها حين رجعت من الشام فصارت سببا لغزوة بدر الكبرى
الجواب : ذا العشير .
• السؤال : رتب الغزوات التالية :
• بدر الثانية وبدر الموعد وبدر الصغرى
الجواب : كلها نفس الغزوة .
7السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• اجتمع لقتال المسلين ما لم يجتمع لقتالهم من قبل . • وتكاتف المشركون بقبائلهم على المسلمين ونقضت يهود عهدها مع النبي صلى الله عليه وسلم فجاء الكفر من أعلى المدينة ومن أسفلها وزاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر .. • وحاصر المشركون المدينة لكن الله نصر جنده فأرسل عليهم الريح والبرد حتى ما تقوم بهم نار ولا تطمئن لهم قدر ولا يستمسك بناء • وأسلم نعيم بن مسعود ولم يعلموا به فأدخل الشك والفرقة بين المشركين واليهود • فارتحل المشركون إثر الريح والبرد والفرقة وقد قتل منهم أربعة وقتل من المسلمين ثمانية رجال كلهم من الأنصار ..
الجواب : غزوة الأحزاب
8السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• غرّ بعض قبائل العرب كثرتهم وظنوا أن بهم قوة فأخذوا يستعدون للإغارة على المدينة • لما تأكد الرسول صلى الله عليه وسلم من أمرهم أسرع إليهم ففاجأهم ودعاهم إلى الإسلام فأبوا فحمل المسلمون عليهم وأحاطوا بهم من كل مكان وقتل منهم عشرة أفراد فاستسلموا جميعا • وغنم المسلمون بلادهم وسبوا نساءهم وتزوج الرسول صلى الله عليه وسلم ابنة سيدهم من أبيها وأسلم أبوها ثم أسلمت القبيلة فأطلق المسلمون ما في أيديهم من الأسرى والسبايا إكراما لرسول الله صلى الله عليه وسلم .. • وقعت في هذه الغزوة حادثتان الأولى تخاصم حليف للمهاجرين وحليف للأنصار فدعوا بدعوى الجاهلية وغضب الرسول صلى الله عليه وسلم وحذر من دعوى الجاهلية .. • والأخرى كانت إثر الغزوة وهي حاثة الإفك والذي تولى كبره المنافقون
الجواب : غزوة بني المصطلق
9السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• أراد المسلمون قافلة المشركين لكن الله أراد أن يلتقي المسلمون بالمشركين فكانت المعركة الفاصلة . • كان جيش المسلمون ثلاثمائة وبضعة عشر وكان المشركون ألف مقاتل .. • قتل من المشركين سبعون من ساداتهم و صناديدهم ورؤوسهم وأسر سبعون • كانت المعركة علامة تغير في التاريخ الإسلامي كله
الجواب : غزوة بدر الكبرى
10السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• غزوة كان سببها إحدى القبائل ونقضها لعهدها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم والتعاون مع المشركين لقتال المسلمين • فلما انصرف المشركون سار الرسول صلى الله عليه وسلم إليهم وحاصرهم خمسا وعشرين ليلة فلما طال الحصار انهارت معنوياتهم وجزعوا .. • فلما هم المسلمون باقتحام الحصون أعلنوا استسلامهم وفتحوا أبواب الحصون ووضعت القيود في أيدي الرجال وسجنوا .. • وحكم فيهم سعد بن معاذ رضي الله عنه بأن يقتل الرجال وأن تسبى النساء وأن تكون أموالهم غنيمة للمحاصرين لهم وأن تكون الديار للمهاجرين دون الأنصار . • فقتل الرجال وهم تسعمائة مقاتل وامرأة واحدة لأنها قتلت أحد المسلمين
الجواب : غزوة بني قريضة ..
11السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• غزوة سار بها النبي صلى الله عليه وسلم بمن معه من المسلمين إلى بعض القبائل – بعد معركة بينهم – فتحصنوا في الحصون وجمعوا ما يكفيهم من الأقوات • وأمطروا المسلمين بوابل من النبال فأصيب عبد الله بن أبي بكر وفقئت عين أبي سفيان • واستمر الحصار ثمانية عشر يوما وضرب المسلمون الحصون بالمنجنيق وحاولوا اقتحامها بالدبابات ففشلوا • اضطر المسلمون إلى فك الحصار ودعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهديهم ويأت بهم مسلمين • ثم جاء بعضهم مسلمين وقسم الرسول صلى الله عليه وسلم الغنائم على مسلمة الفتح فوجد الأنصار في أنفسهم شيئا فكلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين لهم وترحم عليهم فما قاموا إلا وقد أخضبوا لحاهم بدموعهم ..
الجواب :غزوة الطائف
12السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• غزوة جاءت بعد غزوة بدر قادها أبو سفيان في مائتي راكب من قريش ودخل المدينة ليلاً وأخذ أخبار المسلمين من أحد اليهود الذين يعرفهم .. • وأفسدوا في المدينة وأحرقوا بعض النخيل فيها .. ووجدوا أحد الأنصار فقتلوه .. • ثم فروا لا يلون على شيء وتخففوا من كل شيء حتى من زادهم وكان أكثره السويق وهو حنطة محمصة ممزوجة بالعسل والسمن • ولحقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمائتي مقاتل لكنهم فاتوه وغنم المسلمون وكانت هذه الغزوة في أواخر العام الثاني الهجري ..
الجواب : غزوة السويق .
13السؤال : ما هي هذه الغزوة ؟
• غزوة في رمضان كانت سببا في اندحار الشرك في جزيرة العرب • أسلمت قريش بعدها وانتشر الإسلام بين العرب • جمع الرسول صلى الله عليه وسلم الجيوش وأخفى الرسول صلى الله عليه وسلم خبر غزوها عنهم حتى أن أبا بكر كان لا يعلم قصده إلا مؤخراً • تجمع للمسلمين عشرة آلاف مقاتل وحاصروا المشركين ونصرهم الله وأسلم أبو سفيان رضي الله عنه • قال فيها رسول الله لقريش فيها (اذهبوا فأنتم الطلقاء)
الجواب :فتح مكة ..
| |
|
| |
| مسابقة منتدي عائلة قشطة الرمضانية (( الثانية 2009 )) | |
|