دينا قشطة .
عمري : 30 عدد مساهمتي : 570 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/07/2008
| موضوع: صــــــلاة العيد 2008-09-29, 1:15 am | |
| صلاة العيد
وقتها من ارتفاع الشمس مقدار رمح إلى الزوال، والسنة تعجيلها، تصلى في الصحارى، إلا في مكة أولضرورة كمطر أونحوه، تصلى في المسجد. وهي ركعتان، يكبر في الأولى سبع تكبيرات يرفع يديه فيها، وقيل ست تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام، وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرة القيام، ويجهر بالقراءة فيهما، ويسن أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بقاف والقمر، أوبسبح والغاشية. حكمها أنها فرض كفاية، وقيل سنة مؤكدة؛ ولها خطبتان كخطبتي الجمعة في الهيئة، فقط خطبتا العيد تفتتحان بالتكبير، يجلس بينهما؛ وخطبتا العيد بعد الصلاة، وإذا خطب قبل الصلاة أعاد، والاستماع لهما سنة. السنة إخراج النساء حتى الحيَّض وذوات الخدور، إذا خرجن متحجبات غير متطيبات في صحبة محارمهن، وإذا اختل شرط من ذلك يحرم خروجهن، والسنة أن يخرج لصلاة العيد من طريق ويرجع من طريق آخر.
إذا اجتمع عيد وجمعة
مذاهب لأهل العلم، هي:
يُصلي الجميع العيد والجمعة، وهذا مذهب الجمهور.
يصلي الجميع الجمعة بعد العيد إلا أهل البوادي.
يصلي الإمام الجمعة ومن لم يصل العيد، ومن صلى العيد فهو بالخيار. يصلي العيد ثم لا يخرج الإمام ولا غيره إلا لصلاة العصر، فعل ذلك ابن الزبير عندما كان حاكماً للحجاز، وعندما بلغ فعل ابن الزبير ابن عباس قال: أصاب السنة؛ كما روى أبو داود2، ولهذا ينبغي أن لا يثرب على من ارتضاه.
صلاة العيد لا سنة قبلها ولا بعدها، ولا أذان لها ولا إقامة، وإنما ينادى لها بالصلاة جامعة. من فاتته صلاة العيد قضاها منفرداً، وإذا ثبت العيد بعد الزوال أفطر الناس وصلوا العيد من الغد.
كل عام وأنتم بخير | |
|
memooqishta .
عمري : 37 عدد مساهمتي : 357 تاريخ تسجلي : 20/08/2008
| موضوع: رد: صــــــلاة العيد 2008-09-29, 1:46 am | |
| | |
|
qeshta المدير العام والمشرف الفني والإداري لمنتدي عائلة قشطة
عمري : 43 عدد مساهمتي : 4453 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 02/05/2008
| |
فتحاوي اصيل مشرف علي قسم صور عائلة قشطة و الصور العامة والتصاميم الفنية وبرامج التصميم و المواضيع العامة
عمري : 30 عدد مساهمتي : 5204 جنسيتي : تاريخ تسجلي : 12/03/2009
| موضوع: رد: صــــــلاة العيد 2009-07-06, 6:51 pm | |
| جعله الله في ميزان حسناتك | |
|